متابعات

جامعة المخابز تطالب الحكومة بمراجعة أسعار الخبز

استقبل لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أمس الاثنين بالرباط وفدا عن الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، حيث تمت مناقشة عدد من الملفات وعلى رأسها ما يصفه المهنيون بانعدام هامش الربح في مادة الخبز لعقدين من الزمن، على الرغم من  أن جميع تكاليف انتاج الخبز عرفت زيادات صاروخية، بما يعنيه ذلك من خسارة يتكبدها الخباز دون غيره.

ويطالب أعضاء الجامعة بتدخل عاجل للحكومة، من أجل إيجاد حل لهذه الإشكالية  التي نجمت عنها العديد من حالات الإفلاس وإغلاق المحلات، وتراكم الديون على أرباب المخابز بسبب متأخرات رسوم الضرائب المفروضة عليهم و مستحقات الضمان الاجتماعي .

فضلا عن هذا تطالب الجامعة بضرورة تدخل الحكومة لتفعيل المصادقة والتوقيع على البرنامج التعاقدي 2018 –  2022 الذي سيؤهل وينظم ويؤطر ويحسن وضعية ارباب المخابز والعاملين فيها . مع الحرص على استعداد طرفي هذا التعاقد لتنفيد التزاماتهم إزاء جميع محاور وبنود البرنامج .

وفي تصريح لموقع “بزنسمان ماغازين” قال الحسين أزاز، رئيس الجامعة، “إنه أثار خلال هذا اللقاء مشكلا مازال يشكل حجر عثرة أمام هيكلة القطاع وهو انتشار المخابز العشوائية “الكراجات” التي لا تتوفر على أي ترخيص ولا تخضع لأية رقابة وتحد من تنافسية وتطور المخابز العصرية والتقليدية ، التي تؤدي ما عليها من التزامات وواجبات وتخضع لكل معايير السلامة الصحية ، وهو ما بات يستدعي أيضا التدخل العاجل للسلطات العمومية قصد محاربة هذه الظاهرة .

وحول موضوع الساعة “قانون المالية 2019 ” قال أزاز إن الوزير الداودي طمأن مهنيي القطاع ، خلال هذا اللقاء بأنهم غير معنيين برسم التمبر 0,25 على المبيعات، ولا بالمرسوم التطبيقي الذي سيفعل بشكل تدريجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى